يوم العِلِمْ العراقي لعام 2017
نشاطات قسم تطوير وتحديث المناهج
إطلاق مشاريع تطوير وتحديث الموارد المعرفية في التخصصات الإنسانية بالجامعات العراقية
مبادرة تطوعية لتشجير حديقة المجمع التربوي بالنخيل
إجتماع مع هيئة ذوي الإعاقة والإحتياجات الخاصة
نشاطات حاضنة التعليم العالي
نشاطات حاضنة التعليم العالي
نشاطات حاضنة التعليم العالي
إجتماع هيئة البحث العلمي لعام 2017
  • يوم العِلِمْ العراقي لعام 2017

    يوم العِلِمْ العراقي لعام 2017

  • نشاطات قسم تطوير وتحديث المناهج

    نشاطات قسم تطوير وتحديث المناهج

  • إطلاق مشاريع تطوير وتحديث الموارد المعرفية في التخصصات الإنسانية بالجامعات العراقية

    إطلاق مشاريع تطوير وتحديث الموارد المعرفية في التخصصات الإنسانية بالجامعات العراقية

  • مبادرة تطوعية لتشجير حديقة المجمع التربوي بالنخيل

    مبادرة تطوعية لتشجير حديقة المجمع التربوي بالنخيل

  • إجتماع مع هيئة ذوي الإعاقة والإحتياجات الخاصة

    إجتماع مع هيئة ذوي الإعاقة والإحتياجات الخاصة

  • نشاطات حاضنة التعليم العالي

    نشاطات حاضنة التعليم العالي

  • نشاطات حاضنة التعليم العالي

    نشاطات حاضنة التعليم العالي

  • نشاطات حاضنة التعليم العالي

    نشاطات حاضنة التعليم العالي

  • إجتماع هيئة البحث العلمي لعام 2017

    إجتماع هيئة البحث العلمي لعام 2017

دائرة البحث والتطوير

 

  • فيما يخص المواد المشمولة في إمتحان منهج الحاسوب :-

1.    المواضيع العامة المشمولة بالامتحان هي :-

أ‌ -   أساسيات الحاسوب + نظم التشغيل windows7) ) .

ب‌ -    برنامج الوورد 2010 + برنامج الباور بوينت 2010 .

ج‌ -  برنامج الاكسل 2010 .

د ‌-  الانترنت والبريد الالكتروني .

 

2.   المواضيع التفصيلية المشمولة بالامتحان هي :-

 

أ‌-     اساسيات الحاسوب ونظم التشغيل : انواع الكمبيوترات ،  مكونات الكمبيوتر الاساسية ، الامان ، الفيروسات ، ثقافة التراخيص ، مقدمة عن نظم التشغيل ، أنواع نظم التشغيل ،  تشغيل واطفاء كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز ، سطح المكتب ، اعدادات سطح المكتب ، التحكم بالنوافذ ، لوحة التحكم ، تثبيت والغاء تثبيت البرامج ، المجلدات ، الملفات ، نسخ ونقل الملفات والمجلدات ، الحذف والاستعادة .    

ب‌-   برنامج الورد 2010 : استخدام البرنامج ، أنشاء مستند ، التحديد والتحرير، تنسيق النص، تنسيق الفقرات ، تجهيز المستند للطباعة ، التدقيق الإملائي والطباعة.

ج‌-   برنامج الباور بوينت 2010: الواجهة الرئيسية للبرنامج ، طرق التصميم ، أنواع الشرائح ، إضافة وتكرار شريحة ، أنواع المعاينات ، إخفاء الشرائح ، العرض النهائي للتصميم ، محتويات الشرائح ، حركات مخصصة للشرائح ولمحتويات الشرائح .

د‌-      برنامج الاكسل 2010  : مقدمة عن برنامج جداول البيانات ، التعرف على واجهة البرنامج ، التحرير ، الدوال ، التنسيق ، الاعدادات ، الطباعة.

هـ- الانترنت والبريد الالكتروني : الانترنت ، الشبكات ، شبكة الويب العالمية ، إعدادات المتصفح محركات البحث ، تطبيقات تقنيات المعلومات والاتصالات ، البريد الالكتروني ، انشاء رسالة نصية .

3.           ستقوم المراكز الحكومية بنشر المواضيع التفصيلية المشمولة بالامتحان والمذكورة بالفقرة (11) الموقع الالكتروني الخاص بالجامعات .

  • أما ما يخص إختبار كفاءة اللغة الإنكليزية :-

يتكون الاختبار من خمس أسئلة لفحص المهارات والقضايا النحوية والوظيفية للغة وكالآتي :-

1-  الاستيعاب من خلال القراءة ( Reading Comprehension ) .

2-  القواعد ( Grammar ) .

3-  الوظائف اللغوية (Language Functions  ) . 

4-   المحادثة ( Conversation ) .

5-   الكتابة ( Writing ) .

  • تكون الاسئلة على نوعين :-

   أ- اسئلة مقالية ( Subjective ) وبنسبة (70%) وتشمل :-

      1- الاستيعاب من خلال القراءة (10) درجات .

      2- القواعد (10) درجات .

      3- الوظائف اللغوية (10) درجات .

      4- المحادثة (20) درجة .

      5- الكتابة (20) درجة .    

ب‌- اسئلة موضوعية ( Objective ) وبنسبة (30%) وتشمل :-

1-  الاستيعاب من خلال القراءة (10) درجات .

2-  القواعد (10) درجات .

3-  الوظائف اللغوية (10) درجات .

  • تفاصيل أسئلة اختبار اللغة الانكليزية :-

  أ- السؤال الأول : ألاستيعاب من خلال القراءة (Reading Comprehension  )

      تبنى فقرات هذا السؤال على قطعة قرائية من200- 250 كلمة عن مواضيع عامة مسبوقة بالصيغة 

      التالية ( Read the following passage carefully  ) :

        يتكون السؤال من فرعين :

1-  فرع (A  ) ويتصف بكونه مقالياً أي ( Subjective  ) وبمقدار (5) فقرات وتخصص له (10) درجات وبصيغة :

Answer the following questions with information from the reading text above                       أو Attempt the following with information from the reading text above .    

2- فرع ( B ) ويتصف بكونه موضوعياً ( Objective ) بمقدار (5) فقرات وتخصص له (10) درجات وبصيغة  :    Choose the right option

أو Match the items in List A with those in List B

أو Decide whether the following statements are True or False

ب-  السؤال الثاني: القواعد ( Grammar )

تبنى فقرات هذا السؤال على قضايا نحوية مختلفة في اللغة الانكليزية مثل ( Tenses , Parts of Speech , Possessive Forms, Sentence Types , Direct and Indirect Speech , Passive Voice  ( وماشابه ذلك من القضايا النحوية. 

يتكون السؤال من فرعين :

1-   فرع  (A  ) ويتضمن (10) فقرات تتصف بكونها مقالية  ( Subjective) وتخصص له  ( 10 ) درجات  وبصيغة (Do as required  ) ليعطي حرية اختبار الكثير من القضايا القواعدية كأزمنة الافعال واجزاء الكلام بانواعها والتحويل الى النفي والاستفهام بجميع انواعه تكوين اسئلة تقتضي الجواب بنعم او لا Yes/No Questions  أو الجواب بمعلومة ((Wh- Questions  واسئلة ذيلية Tail Questions)) والتحويل للمبني للمجهول او الكلام غير المباشر او ربط الجمل بادوات الربط لتحويلها الى جمل مركبة او معقدة والاسماء المعدودة وغير المعدودة واستعمال الصفات والظروف والضمائر وحروف الجر .... الخ .

2-  فرع (B  ) ويتكون من (10) فقرات موضوعية ( Objective)  وتخصص (10) درجات لهذا الفرع وبصيغة (Choose the right option  ) .

ج‌- السؤال الثالث: الوظائف اللغوية (Language Functions  )

تبنى فقرات هذا السؤال على الوظائف اللغوية مثل ( Apology , Agreement , Disagreement , Obligation , Advice , Persuasion , Prohibition , Suggestion , Probability , Certainty , Request , Warning , Blame , Deduction and Conclusion , Preferences ) وما شابه ذلك من الوظائف اللغوية ، ويعبر عنها بصيغ لغوية متنوعة وحسب السياق مما يتطلب تزويد الطالب بالعوامل السياقية الكافية ليستعمل الصيغة المناسبة او يحدد الوظيفة اللغوية المراد التعبير عنها وينقسم هذا السؤال الى فرعين :

1-  فرع ( A ) ويتصف بكونه مقالياً ويتكون من (5) فقرات وتخصص له (10)  درجات وبصيغة  

    (Respond to the following situations) .

2-  -فرع ( B )  ويتصف بكونه موضوعياً ويتكون من (5) فقرات وتخصص له (10)  درجات وبصيغة (Choose the right option) .

د‌-   السؤال الرابع : المحادثة  conversation))  

يبنى هذا السؤال على شكل مقابلة (interview) او حوار( dialogue ) ويطلب من الطالب اكمال الاجوبة او الاسئلة او التعليقات المناسبة والتي يخلو منها الحوار او المقابلة وبشكل يناسب مجريات المحادثة ويكون مـــــوضوع المحادثة مألوفا للطــــــالب وأن لاتقــــــــــــــل الفــــــــراغات عــــــــــــــــن عشــــــــر و تــــــــــــــــوزع درجـــــــــــــــة الســـــــــــــــــؤال البالغـــــــــــــة (20)  درجة بشكل مناسب ويمكن ان تكون صيغة السؤال بشكل  (Complete the following dialogue / interview.

هـ‌- السؤال الخامس : الكتابة( Writing )

 يطلب من الطالب الكتابة عن موضوع اكاديمي له علاقة بتخصصه ويمكن ان يطلب منه تضمين معلومات معينة وأن تتصف كتابته بالاتساق اللغوي(cohesion) والاتساق المعنوي    )  (coherence لكي يؤدي ذلك الى وحدة الموضوع  unity)) وغير ذلك من خصائص الكتابة الجيدة وان يتراوح عدد الكلمات بين 200- 250 وتخصص 20 درجة للسؤال ويمكن ان يكون بالصيغة التالية :

Write a well –organized composition / essay / report/ email of no less than 200-250 words about the following topic.

عدد الزوار

1.png0.png5.png4.png5.png9.png6.png
عدد الزوار لهذا اليوم1018
عدد الزوار لهذا الاسبوع1018
عدد الزوار الكلي1054596

المتواجدون حاليا

9
Online

الإثنين، 26 حزيران/يونيو 2017 22:14

البوابة الالكترونية لخدمة المواطن

Qr Code
يمكنكم الوصول الى هذه الصفحة عن طريق مسح مربع الرمز عن طريق الهاتف او الجهاز اللوحي

الحوكمة الالكترونية

مواقع ذات صلة