(اضغط هنا للانتقال الى الموقع)

تعـــــتبر المصادر العلمية اساس لاغناء الباحث العلمي والتدريسي بالمعلومات العلمية الحديثة والتي يبنى على اساسها التخطيط المستقبلي والاستراتيجي في المجالات البحثية والعلمية في اسناد النتائج التي تم التوصل اليها في البحوث العلمية ، وقد عانى العراق ما عاناه من الانقطاع العلمي وعلى مختلف الازمان خلال العقود الماضية مما ادى الى ضعف التواصل العلمي والانفتاح العلمي للباحث العراقي ، وجاءت النهضة العلمية بعد التغيير الاخير وانفتاح مجالات مختلفة للتواصل العلمي المباشر عبر شبكات الانترنيت لتكون حافزاً للابداع والانظمام الى المجتمع العلمي العالمي وجاءت المكتبة الافتراضية العلمية العراقية للوصول من خلالها الى النصوص الكاملة لآلاف الدوريات العلمية العالمية التي يقوم بأصدارها عدد كبير من الناشرين في مختلف انحاء العالم أضافة الى إمكانية الوصول الى مجموعة كبيرة من المناهج والمواد التعليمية المتاحة على الشبكة الدولية (الانترنت) و عليه يُعــــــــتبر المشــــــــروع مــــــــــــن اهـــم المشـــــــــــــاريع الاستراتيجية الكبــــــــرى علــــــــى مستوى وزارة التعليـــــــــــم العـــــالي والبحـــــــــــــــــــث والعلـــــمــــــــــــي واصبح مؤخراً على صعيد جميـــــــــــع الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخــاص لقيامه بتوفير مصــــــــادر البحث العلمي واحـــــــــــدث النتاجـــــــات العلمــــيــــــة العالمية من افضل المؤســــــسات العلمية والتي تعتبر لا بـــــــديل لهــــــــا لكل مؤسسة مهتمـــــــــــــــة بالبحث العلمي والتطوير الصناعي والصحي والزراعي وغيرها من القطاعات .                                                                                          

بداية المشروع :-
تــم بنــــــــاء المشروع من قِبــــــــــل الولايات المتحدة الامريكية وبالتحديد من وزارة الدفاع ووزارة الطـــــــــــــاقة الامريكيتين في بداية عام (2006) ليتم توفير المصادر الحديثة من الابحــــاث والمجلات الاكاديمية والكتب الى الباحثين العراقيين من طلبة واساتذة واكاديميين مــن أرقى دور النشر العالمية وكان المستفيدين من هذا المشـــــــــروع هي (8) جــــــــامعات فقط ثــــــــم تطـــــور المــــــشروع ليتم تزويد جميع الجامعات الحكومية بما في ذلك جامعات كردستان بالخدمات المقدمة من  قبل المكتبة الافتراضية العلمية العراقية في عام (2008).
    
انتقال المشروع :-
في بــــــــــــداية عـــــــــــام (2010) تم نقل المشروع مـــــــــــــن الجـــــــــــانب الامريكي الى الجانب العراقي (6000) ســــــــتة الاف مســـــــتخدم فقط موزعــــــين على جميع المؤسسات المشاركة واستلمته وزارتنا التي عكفت على دراسة المشروع والوقوف على اهميته واثره في تطوير بيئة البحث العلمي وقامت دائرة البحث والتطوير المسؤولة المباشرة عن المشروع على نشر المعرفة باهمية المكتبة الافتراضية مما ادى الى زيادة الوعي بهذا المشروع والذي ترتب عليه زيادة عدد المستخدمين الـى (75,000) مستخدم ، وقد حدثت عدة تغيرات منذ عام 2010  ولحد الان من قبل دائرة البحث والتطوير / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأضافة العديد من المفاصل او تطويرها وهي: 

  1. نقل بوابة المكتبة الافتراضية من الولايات المتحدة لاستضافتها في جامعة لوند السويدية في عام 2010 ومن ثم نقلها الى شركة SemperTool الدنماريكية في عام 2011 .
  2. تطبيق نظام الاستكشاف والبحث المعروف ( LipHub) للبحث في مكان واحد لكل البيانات الخاصة بدور النشر بفهرس خاص بها يتحدث دورياً .
  3. اضافة الواجهات العربية لبوابة المكتبة الافتراضية لتكون باللغتين العربية والانكليزية بعد ان كانت باللغة الانكليزية فقط .
  4. التفاوض مع دور نشر جديدة لتعزيز مصادر المكتبة الافتراضية .

حيث ان هنالك لجان لادارة المكتبة الافتراضية .
 

حيث تتلخص فوائد تـوفـير المصادر الالكترونية بما يأتي :-            

  1. مواكبة المجتمع العالمي بأخر الاصدارات والابتكارات وفي جميع الاختصاصات .
  2. اغناء النتاج العلمي العراقي بأخر المصادر لتكون مرجعاً في البحوث العلمية والرسائل والاطاريح الجامعية .
  3. توفير خطوط بحثية ومسارات جديدة في خطط الدراسات العليا في اقرار البحوث و الاطاريح والرسائل الجامعية .  

ويتفاوت عدد المستخدمين من الوزارات اعلاه اعتماداً على ندوات التوعية وورش العمل المقامة في تلك الوزارات حول المشروع والتعريف بأهميته والاستفاده منه.


الية التسجيل في المكتبة الافتراضية :- 
ان طلب التسجيل بالمكتبة الافتراضية لا يستوجب مراجعة مؤسسة او وزارة وانما يتم طلب التسجيل الكترونياً من خلال موقع المكتبة عبر الموقع www.ivsl.org وملىء استمارة التسجيل الالكترونية وطلب التسجيل .
ان طلب التسجيل يكون من خلال عضو الارتباط الموجود بالمؤسسة سواء كانت جامعة  او وزارة او هيئة ليتم تأكيد انتمائه من عدمه وذلك من خلال قاعدة البيانات المتوفرة لديه بأسماء منتسبي تلك المؤسسة . 

دور النشر والمؤسسات العلمية للمكتبة الافتراضية :-
ابتداءاً تم اختيار دور النشر العالمية والمؤسسات المتخصصة لتكون نتاجاتها مصادر للمكتبة الافتراضية من قِبل مؤسسة CRDF  مؤسسة البحث والتطوير المدنية الأمريكية المؤسسة المشرفة على إنشاء المشروع حيث تم اختيار أشهر المؤسســــــــات العلمية المتخصصة لتغـــــــــطية التخصصات الطبــــية والهندسية والعلوم الصرفة والإدارية والاقتصادية ، وبعد انتقال المشروع تم دراسة تلك المؤســــــسات والتخصصات التي تعــــــنى بها حيث وُجد هنــــاك ضعف في تغطية بقـــــــية التخصصات الانسانية والعلوم الاجتماعية  في المكتبة الافتراضية لذا يتطلب التعاقد أو شراء محتويات (كتب ، مجلات ، .... وغيرها) من دور النشر المعروفة عالمياً وفق ضوابط محدودة يتم الاشراف عليها من خلال لجان وزارية تقوم بالمهام ( التفاوضية والتقنية والاعلامية والادارية اضافة الى لجنة تحليل العطاءات لدور النشر ) ليتم اغناء المكتبة بالمصادر العلمية وفي ادناه قائمة لتلك المؤسسات ودور النشر الحالية:-

  1. Springer.
  2. Elsevier.
  3. IEEE.
  4. American Chemical Society.
  5. American  Institute of Physics.
  6. American Mathematical Society.
  7. American Physical APS .
  8. American Society for Civil Engineers.
  9. (American Society of Mechanical Engineers (ASME . 
  10. Annual Reviews    
  11. ACM Digital Library.
  12. JSTOR.
  13. Project Muse.
  14. (Thomson Reuter (ISI. 

وهناك العديد من المصادر المفتوحة المصدر (Open Access) المجانية مثل DOAJ وهو اكبر تجمع للمجلات العلمية المفتوحة الوصول بالعالم حيث تحتــــوي على اكثر من (7870) مجلة بإصداراتها وبحوثها والتي تقدر بأكثر من (818,142) بحث علمي .

التقنيات المستخدمة بالمشروع:-
ان التقنيات والوسائل الحديثة المستخدمة بالمشروع تعتبر الاساس في عملية انشاء مشاريع ما يعرف بالتجمعات الوطنية لاستخدام الموارد الالكترونية (National Consortium)  حيث تم التعاقد مع أهم المؤسسات الاوربية في بناء المكتبات الرقمية لانشاء الخوادم ( Servers) التي تعمل للمكتبة الافتراضية حيث تم تطبيق :-

  1. قاعدة بيانات متكاملة عن المستخدمين ومعلوماتهم الشخصية .
  2. نظام بحث واستكشاف عالمي مع مؤسسة (SemperTool) الدنماركية للبحث في جميع مصادر المكتبة من خلال محرك بحث واحد .
  3. نظام EZproxy  لحل مشكلة العراق المتعلقة بعدم وجود عنوان ثابت للانترنت (Fixed IP address) .
  4. نظام احصائيات متكامل حول عدد المؤسسات ومستخدميهم ونسب ازدياد التسجيل وتحميل البحوث والكتب الالكترونية وغيرها .

عدد الزوار

1.png0.png5.png4.png5.png9.png7.png
عدد الزوار لهذا اليوم1019
عدد الزوار لهذا الاسبوع1019
عدد الزوار الكلي1054597

المتواجدون حاليا

9
Online

الإثنين، 26 حزيران/يونيو 2017 22:16

البوابة الالكترونية لخدمة المواطن

Qr Code
يمكنكم الوصول الى هذه الصفحة عن طريق مسح مربع الرمز عن طريق الهاتف او الجهاز اللوحي

الحوكمة الالكترونية

مواقع ذات صلة