عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الرؤية  :

ان رؤية قسم الدراسات العليا قائمة على العمل بربط الدراسات العليا بالحاجات المرحلية لخطط التنمية الوطنية والاستجابة لها ووضع الحلول العلمية التطبيقيىة المناسبة للمشكلات التي يعاني منها او وضع المقترحات والضوابط لحلها وبما ينسجم لحاجة الدولة والمجتمع والتطور على مستوى العالم وان الرؤية الحالية للقسم تتمثل باعداد طلبة الدراسات العليا اعداداً كفوءاً قادراً على تحمل المسؤولية التي تنجم عن حصوله على تلك (الشهادة العليا) داخل العراق وبالتنسيق مع برامج وضعت لغرض هذا الاعداد لخدمته وصولاً الى نشود الغاية منه مثل برنامج (البعثات البحثية ، التوأمة مع الجامعات الاجنبية) هذا على مستوى الطالب للدراسات العليا والعمل ايضاً جاري على جعل التدريسي مواكبا لاحدث ًوسائل التدريسيين من خلال برنامج (تطوير الملاكات التدريسية) و(وتطوير الملاكات الوسطى) بشأن الموظف وان ذلك ينسجم من الحاجة وملائمة التطورات التي تجري على الساحة التعليمية ومواكبته مع الدول الاخرى المتقدمة علمياً  .

الرسالة :

 تمثل رسالة قسم الدراسات العليا بدائرة البحث والتطوير الى الارتقاء بمستوى الدراسات العليا الجامعية وتنويعها وتوفير مستلزماتها المختلفة وتقديم الخدمات والاستشارات العلمية والفنية في مؤسسات الدولة المختلفة والقطاعات الاخرى بالاضافة الى القيام بأعداد التعليمات والضوابط التي تتعلق بعمله من حيث مواجهة المشاكلة والمعوقات التي تعتريه على المستويين (الموظف والمراجع) سواء كان طالباً او متقدماً للدراسة او خريجاً منها للوصول الى انتظام خاص به يمكنه من ممارسة المهام المناطة به على اكمل وجه يخدم به (المؤسسة / الوزارة –والوزارات الاخرى) والمواطن وبما يحقق الغاية المنشودة من تأسيسه .

الاهداف :

يهدف قسم الدراسات العليا  الى احداث تغيير نوعي في الحركة العلمية والتعليم العالي ينهض بهما وبجميع مؤسساتها واجهزتهما ومناهجهما الى مستوى العصر العلمي والفني والتكنولوجي ويجعلها قادرين فعلاً على اداء رسالتهما المقدسة في تلبية وتغطية جميع احتياجات وتطلعات الشعب الوطنية والانسانية والى تنويع الدراسات والبحوث العلمية العليا والاختصاصات الفنية والتكنولوجية في الجامعات والمعاهد ومراكز البحث على ضوء مشاريع التنمية والتطوير المتعاظمة في البلاد وتبعاً للمكتشفات المتعاقبة والتقدم .

اولا : شعبة شؤون الطلبة : وتتكون من وحدتين

1- وحدة شؤون طلبة الدراسات العليا :

  1.  اعداد ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا ولكل عام دراسي وبما يتوافق مع التشريعات النافذة .
  2. اعداد ضوابط عودة طلبة الدراسات العليا المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة .
  3. تشكيل اللجان المختصة بعمل الشعبة اعلاه ومنها المشاركة باللجان المقامة بالدائرة والتي تنظر بشأن اعادة تعديل التعليمات او تشريع تعليمات تتعلق بعمل الشعبة اعلاه .
  4. اصدار التعاميم التي تخص مواضيعها طلبة الدراسات العليا والنظر بالمستجدات بشأنها .
  5. طلبات ومواضيع ( التمديد الدراسي ، التأجيل الدراسي ، نقل الدراسة من خارج العراق الى داخله ، نقل الدراسة داخل العراق ، المرقنة قيودهم ) .
  6. متابعة سير عملية التقديم والقبول بالدراسات العليا ومنها الطلبات المقدمة من قبل المتقدمين للدائرة .
  7. الاجابة عن كتب تشكيلات الدولة كافة وما يتعلق بها من استفسارات وارفاق طلبات .
  8. عرض فقرات يرام اتخاذها كضابطه على هيئة الرأي لمناقشتها واقرارها .

 

2- وحدة هيئة الرأي

  1. الاجابة على كافة محاضر مجالس الجامعات  الواردة  من قبل هيئة الرأي بكافة فقراتها .
  2. عرض المواضيع على هيئة الرأي ضمن منهاج اجتماع الهيئة من اجل اتخاذ القرارات المناسبة بصددها .

 

ثانيا : شعبة الاستحداث والقبول

أ : وحدة الاستحداث

  1. استحداث واعادة فتح او تعليق الدراسات العليا بالتنسيق مع الجامعات والجهات ذات العلاقة.
  2. تدقيق الاختصاصات غير المتوفرة في العراق.

ب : وحدة القبول

  1. تحديث منظومة قبول الدراسات العليا وفق الضوابط وتدريب موظفي الجامعات على منظومة القبول
  2. المصادقة على خطة قبول طلبة الدراسات العليا في الجامعات والهيئتين والمجلس العراقي للاختصاصات الطبية ومتابعة تنفيذها .
  3. تدقيق الطلبات الواردة من قبل المواطنين والتاكد من صحة المعلومات المرسلة من قبلهم بناء على منظومة القبول المرسلة من قبل الجامعات.
  4. اجراء الاحصائيات الخاصة بالطلبة المقبولين والمتقدمين للدراسات العليا.

جـ : وحدة الاجازات الدراسية

  1. توحيد خطة الاجازات الدراسية الخاصة بموظفي الوزارات بالتنسيق مع وزارة التخطيط.
  2. متابعة اجراءات منتسبي وزارتنا الذين تم منحهم الاجازة الدراسية بالتنسيق مع اللجنة المشرفة على منح الاجازات الدراسية

                                                                                                                                             

ثالثا : شعبة تطوير الملاكات التدريسية والبعثات البحثية

1- مهام شعبة البعثات البحثية :

  1. استلام الترشيحات وتدقيقها  واعداد اسماء المرشحين من طلبة الدكتورا هوالماجستير لغرض ايفادهم لمدة (1-6) للدكتوراه و (1-4) للماجستير ومشرفيهم لمدة شهر واحد لاستكمال جزء من بحوثهم خارج العراق في جامعات عالمية رصينة
  2. اعداد التعليمات الخاصة ببرنامج  البعثات البحثية وبرنامج التوأمة وضابط الترشيح واعمامها على الجامعات للعمل بها .
  3. اعداد استمارات الترشيح الخاصة بالطلبة والمشرفين للبرنامجين واعمامها على الجامعات للعمل بها.
  4. التنسيق مع الجامعات العراقية وعقد الاجتماعات الدورية مع مدراء اقساد الدراسات العليا وقسم العلاقات الثقافية في الجامعات العراقية كافة لغرض شرح ضوابط البرنامجين (البعثات البحثية والتوامة) ومعالجة المعوقات وحث الطلبة ومشرفيهم على الانضمام .
  5. التنسيق مع ملحقياتنا الثقافية في الخارج لمتابعة مباشرة الطلبة والحصول على دعوات قبول لاكبر عدد ممكن من الطلبة في الجامعات الاجنبية وتقييم اداء الطلبة .
  6. التقييم الدوري للبرنامج واظهار الجوانب الايجابية التي ساهمت في مواكبة التطور العلمي واعداد الاحصائيات الخاصة بايفاد الطلبة والمشرفين وحسب السنوات 
  7. تنظيم وعقد الاجتماعات الخاصة بلجنة البعثات البحثية وبصفة دورية وشهريا لمناقشة اوليات ترشيح الطلبة والمشرفين بموجب محاضر رسية مصادق عليها من قبل السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي .
  8. تنظيم معاملات الاطفاء والصرف الخاصة بالطلبة ومشرفيهم ومتابعة مباشرات الطلبة والتاريخ المتوقع لعودتهم .

2- شعبة تطوير الملاكات التدريسية

  1. تصميم جميع الاستمارات الخاصة بترشيح التدريسيين واستمارات التحديث وطلب المعلومات وكذلك استمارة المتابعة والتعهد ونشرها على موقع الدائرة ، واستلامها من الجامعات بعد املائها من قبل التدريسيين (ملحق رقم 1 يبين الاستمارات الخاصة بالبرنامج) .
  2. ادخال المعلومات الخاصة بالتدريسيين من استمارات الترشيح والتحديث الى منظومة برنامج تطوير الملاكات التدريسية لغرض بناء قاعدة بيانات لاستخراج وجبات المرشحين وفق نقاط المفاضلة (ملحق رقم 2 يبين آلية احتساب النقاط).
  3. اعداد خطة سنوية لتحديد حصة الجامعات وحصة كل اختصاص لتحديد العدد الكلي من المرشـحين وتكون النسبة حسب عدد التدريسيين في كل جامعة .(ملحق رقم 3 يبين حصة الجامعات لعام 2013).
  4. وضع آلية لتنفيذ برنامج تطوير الملاكات التدريسية تتضمن مجموعة من الاجراءات تقوم بها الشعبة قبل الايفاد وبعد الايفاد.
  5. التنسيق مع الجامعات الأجنبية لغرض استحصال الدعوات لتدريب تدريسيينا من حملة شهادة الدكتوراه بالاضافة الى تسهيل مهمة الحصول على تأشيرة الدخول  من خلال دوائرنا الثقافية العراقية في البلاد الاجنبية.

 

رابعا : شعبة تنمية مهارات اللغة الانكليزية والتقنيات الحديثة

1- مهام وحدة الحاسوب في شعبة تنمية مهارات اللغة الانكليزية والتقنيات الحديثة

  1. تنمية مهارات طلبة الدراسات الاولية العليا في مادة الحاسوب من خلال إعداد مادة علمية منهجية  تدرس على مدار الاربع سنوات بالنسبة للدراسات الاولية  وللسنة التحضيرية في الدراسات العليا .
  2.  الاشراف على اللجنة الخاصة بإعداد المادة المنهجية اعلاه كذلك رفع توصيات المحاضر الخاصة بها لغرض استحصال الموافقات الرسمية عليها ، كذلك اعداد الاوامر الوزارية الخاصة بأضافة واحلال اعضاء الى اللجان الوزارية اعلاه .
  3.  تطوير وتأهيل البنى التحتية لمختبرات الحاسوب في الجامعات العراقية كافة من خلال تجهيزهم بأحدث المختبرات وسد النقص الحاصل في الاجهزة الخاصة بمختبرات التقنيات الحديثة .
  4. الاشراف على آلية اعتماد المراكز الحكومية والاهلية من خلال الكشف اللجنة المختصة ورفع محضر الكشف على المختبر المراد اعتماده لغرض التدريب ومنح الشهادات العالمية الى السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي بعد اكتمال كافة الاجراءات لغرض المصادقة على اعتماده كمركز معترف به من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
  5.  نشر الاخبار الخاصة بشبعة تنمية مهارات اللغة الانكليزية على موقع الدائرة الالكتروني كذلك رفع اسماء المراكز المعتمدة من قِبل الوزارة .
  6.  اعداد الكتب الرسمية والتعاميم للجامعات بشأن المواضيع  الخاصة بإختبار كفاءة الحاسوب .
  7. المخاطبات عبر البريد الالكتروني مع مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي .
  8.  اجابة الجامعات حول اي استسفار يخص الحاسوب من ناحية المنهج او الاختبار.

 

2- مهام وحدة تنمية مهارات اللغة الانكليزية:

  1. تنمية مهارات طلبة الدراسات الاولية العليا في مادة اللغة الانكليزية من خلال إعداد مادة علمية منهجية  تدرس على مدار الاربع سنوات بالنسبة للدراسات الاولية  وللسنة التحضيرية في الدراسات العليا .
  2.  الاشراف على اللجنة الخاصة بإعداد المادة المنهجية اعلاه كذلك رفع توصيات المحاضر الخاصة بها لغرض استحصال الموافقات الرسمية عليها ، كذلك اعداد الاوامر الوزارية الخاصة بأضافة واحلال اعضاء الى اللجان الوزارية اعلاه .
  3. الاشراف على تطوير التدريسين من اختصاص اللغة الانكليزية من خلال ابتعاثهم الى الدول الناطقة باللغة الانكليزية لتنمية مهاراتهم الخطابية التعلم على اساليب التدريس الحديثة  ليكونوا مدربين لبقية الاساتذة في العراق .
  4. مخاطبة الجامعات بشأن ترشيح الـــ (50) تدريسي للابتعاث الى جامعة اكسفورد – بريطانيا ،  استلام الترشحات من الجامعة وتحديد مواعيد المقابلة للمرشحين وابلاغهم عن طريق البريد الالكتروني ، استلام التعهدات الخطية الخاصة بالتدريسيين المرشحين للابتعاث .
  5.  تطوير وتأهيل البنى التحتية لمختبرات اللغة الانكليزية في الجامعات العراقية كافة من خلال تجهيزهم بأحدث المختبرات وسد النقص الحاصل في الاجهزة الخاصة بمختبرات اللغة .
  6. الاشراف على آلية اعتماد المراكز الحكومية والاهلية ITP-TOEFL من خلال الكشف اللجنة المختصة ورفع محضر الكشف على المختبر المراد اعتماده لغرض التدريب ومنح الشهادات العالمية الى السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي بعد اكتمال كافة الاجراءات لغرض المصادقة على اعتماده كمركز معترف به من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
  7.  نشر الاخبار الخاصة بشبعة تنمية مهارات اللغة الانكليزية على موقع الدائرة الالكتروني كذلك رفع اسماء المراكز المعتمدة من قِبل الوزارة .
  8.  اعداد الكتب الرسمية والتعاميم للجامعات بشأن المواضيع  الخاصة بإختبار كفاءة اللغة الانكليزية .
  9. المخاطبات عبر البريد الالكتروني مع ممثلي جامعة اكسفورد
  10. مخاطبة الجامعات ودوائر الوزارة بخصوص اي استفسار يخص اختبار اللغة الانكليزية ومنهج اللغة الانكليزية والآلية المتبعة في تطبيق الاختبار

 

خامسا / مهام وحدة الارشفة والتوثيق

  1. استلام الكتب الواردة من الجامعات الى قسم الدراسات العليا وعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالقسم.
  2. ارسال الاجابات والدعوات الخاصة بالاساتذة المشمولين في برنامج تدريب الملاكات التدريسية.
  3. ارسال الكتب الصادرة بشعبة شؤون الطلبة وعن طريق منظومة الارشفة الالكترونية.
  4. حفظ الاوليات الخاصة بشعبة شؤون الطلبة وارشفتها في بوكس فايل كل حسب الجهة المعنون اليها.
  5. استخراج الاوليات الخاصة بشعبة شؤون الطلبة وتسليمها للموظف كل حسب اختصاصه.
  6. استلام البريد الوارد (الورقي)من المنظومة الرئيسية للدائرة وادخاله عن طريق المنظومة ومن ثم تحويله الى كل شعبة حسب طبيعة عملها.
  7. اضافة الى استلام البريد الوارد المدخل من قبل المنظومة الرئيسية وتحويله الى موظفي شعب قسم الدراسات العليا لمعرفة اذا تم اتخاذ اجراء به ام لا.
  8. ادخال محاضر هيئة الرأي وتحويلها الى الموظف المختص.

وحدة البـحــوث الـتطبيقية لـطـلـبة الـدراسات الـعـلـيا 

لأجل حل المشاكل والمعوقات العلمية التي تعاني منها الوزارات وحسب الاختصاص ولتفعيل حركة البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا في بلدنا , انبثقت فكرة استحداث وحدة البحوث التطبيقية لطلبة الدراسات العليا لنقل الابحاث الى حيز التطبيق وزج الباحثين الى الميدان التطبيقي المثمر للاستجابة الى حاجات الجهات المستفيدة والمجتمع , وكما يلي :

1. تم استحداث وحدة البحوث التطبيقية لطلبة الدراسات العليا استنادا الى مصادقة معالي الوزير في 5/2/2015 على محضر الاجتماع التنسيقي الاول لخدمة المجتمع والذي عقد بدائرتنا في 19/1/2015 حيث يكون ارتباط الوحدة اعلاه بمدير قسم الدراسات العليا بدائرتنا وتتولى مهمة انشاء قاعدة بيانات تتضمن المشاكل والمعوقات والبحوث العلمية  لإمكانية الاستفادة منها ضمن عناوين البحوث لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه .

2. أنشاء قاعدة بيانات تعنى بالمشاكل والمعوقات العلمية المطلوبة حسب عمل  الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وحسب الاختصاصات لإمكانية الاستفادة منها واقرارها ضمن عناوين البحوث لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه وحسب ما تقره مجالس الكليات للمساهمة في تطوير اداء عمل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة و وفق اختصاصاتها واعلام الجامعات بكل ما يستجد من بيانات بشأن ذلك .

3. الايعازالى الجامعات بالانفتاح على الوزارات وتشجيع كوادرها من التدريسيين وبالذات من ذوي الاختصاصات العلمية والانسانية المشهود لهم بالكفاءة العلمية لتقديم الخدمة الاستشارية وامكانية التعاون مع الوزارات ومؤسسات الدولة من خلال انجاز المشاريع البحثية ذات الجوانب التطبيقية ومعالجة المشاكل وحسب التعليمات المعمول بها حاليا بين تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارات والجهات غير المرتبطة  بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ماهي طبيعة الخدمات المطلوب تقديمها من قبل تشكيلات وزارتنا ( الجامعات ) بموجب عقود شراء خدمة  .

عدد الزوار

7.png1.png0.png0.png1.png2.png
عدد الزوار لهذا اليوم1795
عدد الزوار لهذا الاسبوع8011
عدد الزوار الكلي710012

المتواجدون حاليا

34
Online

السبت، 21 كانون2/يناير 2017 19:37

البوابة الالكترونية لخدمة المواطن

Qr Code
يمكنكم الوصول الى هذه الصفحة عن طريق مسح مربع الرمز عن طريق الهاتف او الجهاز اللوحي

مواقع ذات صلة